الأربعاء، 16 يناير 2013

عرض سائق قطار البدرشين على الطب الشرعى لبيان تعاطيه المخدرات


أمر المستشار أحمد البحراوى المحامى العام الاول لنيابات جنوب الجيزة بإرسال سائق قطار البدرشين والذى راح ضحيته 19مجندا وإصابة 117 آخرين إلى الطب الشرعى، لأخذ عينة من دمائه.
وذلك لبيان إذا كان قد تعاطى أى مواد مخدرة أو كحولية من عدمه أثناء قيادته للقطار كما أمرت النيابة بتشكيل لجنة لفحص القطار، ومعرفة العيوب الفنية الموجودة به، والأخطاء التى أدت إلى وقوع الحادث، لتحديد المسئولية والتأكد من أن السائق هو المسئول أم لا.
كما أمرت النيابة باستدعاء مسئولى السكة الحديد ومساعد سائق القطار والتحفظ على جهاز الـ"إى تى بى" الخاص بالسرعة لفحصه لمعرفة ملابسات الحادث، واستدعاء اللجنة الفنية لاعداد تقريرها عن الواقعة بعد حلف اليمين.
كما أمر المستشار أحمد البحراوى باستدعاء مسئولى السكة الحديدية بمحافظتى المنيا وأسيوط للتحقيق معهم لبيان ما إذا كان القطار قد تم الكشف الفنى عليه قبل خروجه من أسيوط من عدمه والتحقيق مع مسئولى السكة الحديديه بالمنيا لسماحهم بخروج القطار مرة اخرى عقب تعطله فى المنيا، كما طالبت النيابة بسرعة تحريات الادارة العامة لمباحث الجيزة حول الكارثة.
كانت نيابة حوادث جنوب الجيزة قد واصلت تحقيقاتها فى كارثة قطار البدرشين، حيث تسلمت اللجنة المشكلة من أساتذة كلية الهندسة بجامعة القاهرة اليوم، مأمورية فحص القطار ومعداته وتصميماته من الناحية الفنية، وتفريغ المعلومات المسجلة على جهاز الكابينة (الصندوق الأسود) لبيان حالة القطار قبل الحادث وبعده.
وبناء على هذا التقرير، سوف يتم تحديد الأشخاص المسئولين عن وقوع الكارثة، وستقوم النيابة العامة باستدعائهم لسؤالهم.
وأكد مصدر قضائى

أن النيابة لم تلتفت إلى تقرير لجنة وزارة النقل والمواصلات، ولا يمكن للنيابة أن تستعين به لأنهم مسئولون عن الحادث.
وأشار إلى أنه تم نقل 19 مصابا فى حالة حرجة من مستشفيى البدرشين والحوامدية إلى مستشفى المعادى العسكرى لإجراء بعض العمليات الجراحية لهم، وسوف تنتقل النيابة العامة لسؤالهم عقب تماثلهم للشفاء .
واشار إلى أنه قد انتقل فريق من النيابة أمس والتى تم تشكيلها أول أمس للاستماع الى عدد من المصابين المتواجدين داخل المسشتفيات حيث ستستمع النيابة إلى 9 مصابين داخل مستشفى المعادى العسكرى و16 مصابا متواجدين داخل معهد ناصر و14 مصابا بمستشفى البنك الاهلى.
وأكد أن عدد المتوفين لم يرتفع حتى هذه اللحظة وصرحت النيابة بدفن 16 جثة وتسليمهم لذويهم، ولم يتبق سوى جثة واحدة مجهولة الهوية، ترقد بمسشفى بولاق العام، وأشلاء جثة مجهولة ترقد بالمستشفى ذاته، بالإضافة لشاب مجهول أصيب بغيبوبة ولا يمكن استجوابه، ويرقد داخل مستشفى المعادى للقوات المسلحة.
وأضاف أن التحقيقات التى تجريها نيابة حوادث أسيوط مع ناظر المحطة ومسئول الحركة ودفتر حركة القطارات بأسيوط سوف تنضم إلى التحقيقات التى تجريها نيابة حوادث جنوب الجيزة حيث سيتم تحويلها الى النيابة الكلية لتتولى جهة واحدة التحقيقات .
وفى نفس السياق، سيستمع أسامة حنفى رئيس نيابة حوادث جنوب الجيزة الكلية إلى أقوال نائب رئيس هيئة السكة الحديد والمسئول عن التخطيط بالهيئة وبعض المهندسين بالهيئة بكافة التخصصات وذلك لتوضيح بعض الامور الفنية للنيابة حتى يتمكنوا من بيان اسباب هذا الحادث المروع .
وأكد المصابون فى حادث قطار البدرشين خلال تحقيقات النيابة التى اشرف عليها أسامة حنفى أن ضابطى التجنيد المسئولين عنهم قاموا بحشرهم داخل عربات القطار "زى البهايم" الامر الذى اضطر الكثير منهم الى الجلوس فى أماكن وضع الحقائب والوقوف طوال فترة السفر بالاضافة الى جلوس البعض على أرجل بعضهم، الامر الذى أدى الى حدوث عشرات الاصابات.

كانت تحقيقات النيابة والتى اشرف عليها محمد شقير رئيس نيابة البدرشين قد كشفت عن وجود قصور فى عمليات الصيانة الفنية كما استمعت النيابة الى اقوال احد المصابين الذى اكد انه اثناء الحادث أصيب بحالة جنون عندما نظر بجواره ولم يجد صديقه ورأى العربتين الأخيرتين بالقطار تنفصلان عنه فقفز من القطار وهو ينادى على صديقه الذى لا يعلم مكانه.
كما أشار أحد المصابين الى أنه أثناء استقلالهم القطار وبعد شعورهم بوجود حركة غير طبيعية بآخر سيارة بالقطار قاموا بإبلاغ ضابطى الجيش المرافقين لهم بأن القطار حالته غير طبيعية لإبلاغ السائق ليقوم بتهدئة السرعة لكنه قام بنهرهم وتعدى عليهم بالسب والشتم وطالبهم بالالتزام بمقاعدهم وأوضح انه فى بادئ الامر عندما علم بوجود عطل بالقطار هو وعدد من زملائه رفضوا ركوب القطار إلا أن الضباط المكلفين بتوصيلهم وبمرافقتهم فى الرحلة أجبروهم على استقلال القطار.
كما أكد أحد المصابين أن القطار لم يعطل فى طريقه ولو لمرة، ولكن الذى حدث يتمثل فى قيام البائعين بإيقافه ولم يستطيع أحد منعهم وأضاف أنه رأى بعينه جثث أصدقائه تتطاير أمام عينه.

أمينة ابراهيم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...