السبت، 23 فبراير 2013

فى ذكرى وفاته.. الفنان محمد رضا. من مواليد محافظة أسيوط. عمل كمهندس بترول فى بداية حياته واشتهر بأدوار المعلم وابن البلد


الفنان محمد رضا
    تتلمذ على يد يوسف وهبي وزكي طليمات
    انطلق من شخصية "ابن البلد" خفيف الظل
    بدأ حياته الفنية في نهاية الأربعينات ولم يعمل بدبلوم الهندسة



تأتي هذه الأيام ذكرى وفاة الفنان القدير محمد رضا المشهور فى أعماله الفنية لدى المصريين بأدوار المعلم وابن البلد، وخفة ظله أدخلته قلوب المصريين حتى بعد موته.

اسمه الحقيقي هو محمد رضا أحمد عباس، وُلد في ٢١ ديسمبر ١٩٢١، بمحافظة أسيوط، ورغم حصوله على دبلوم الهندسة التطبيقية العليا عام ١٩٣٨، إلا أن حبه للفن جعله يدرس فن التمثيل حتى حصل على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية عام ١٩٥٣.

قبل دخوله عالم الفن، عمل المعلم كمهندس للبترول، وبدأ حياته الفنية في نهاية الأربعينات، وخلال دراسته في معهد الفنون المسرحية قام بأدوار صغيرة أغلبها لمفتش المباحث، حتى برع في تقديم شخصية المعلم وابن البلد في مسرحية "زقاق المدق" فالتصقت به وصار يقدمها فى الإذاعة والتليفزيون والسينما.

تتلمذ على يد العملاقين يوسف وهبي وزكي طليمات، وانطلق من شخصية "ابن البلد" خفيف الظل في فيلم «خان الخليلي» إلى البطولة الكوميدية في «رضا بوند»، وغيرها من الأفلام التي ظلت عالقة بأذهان الناس أبرزها؛ «بنات حواء»، «إضراب الشحاتين»، «العتبة جزاز»، «إنت اللي قتلت بابايا»، «عماشة في الأدغال»، «البحث عن فضيحة»، «بابا آخر من يعلم»، «تحياتي لأستاذي العزيز»، «زوج تحت الطلب»، و«البيه البواب».

ومن المسلسلات التي شارك فيها «ساكن قصادى» و«عماشة عكاشة» و«يوميات جاد الله» و«عنتر بيكا» و«الزنكلونى»، وفى آخر حياته شارك في حملة دعائية لمكافحة البلهارسيا ارتبطت به حتى الآن لدى المصريين.

رحل عن عالمنا بعد أن أسعدنا بأدواره التى مازالت عالقة بأذهاننا حتى الآن، فى 21 فبراير عام 1995.

أحمد الصاوى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...