الثلاثاء، 7 مايو 2013

محافظ اسيوط :: سأطلب من الحكومة عدم تجديد الثقه ولا أسعى للمنصب ولكنها مسئولية وأمانه


- صارحت الرئيس بواقع المحافظة فأرسل 10 مجموعات وزراية للتنمية العاجلة

- دعم ضخم لأسيوط من الحكومة وسفراء الدول والمجتمع المدني بعد زيارة الرئيس

- افتتحنا أكبر عناية مركزة للصدر وننشئ أكبر مستشفى قلب في مصر بتكلفة 300 مليون

- أسيوط تمتلك مقومات فريدة ونسعى لوضعها على خريطة السياحة العالمية

- نفتتح مركز التطوير التعليم بتكلفة 6 مليون و المعطل منذ 5 سنوات

- قمنا بتشغيل وافتتاح خزان مياه بتكلفته 25 مليون كان معطلاً منذ سنوات

- قررت دعم مشروع الثروة الحيوانية بـ7 ملايين جنيه لأول مرة منذ 25 عامًا


حوار: مصطفى شاهين ومحمد زيد 

تصوير- أحمد عادل هاشم وإسلام عبد العليم



أمام رئيس الجمهورية ووسائل الاعلام قال الدكتور يحيى كشك محافظ اسيوط  "يا سيادة الرئيس أسيوط عانت سنوات من الإهمال والفقر الطرق الداخلية سيئة، ولم تمهد إلا لتسير عليها، وحال مراكز أسيوط وقراها ليس بأفضل من المدينة... "انها كلمات واقعية  لمسئول  يؤمن بأن الشفافية هي الطريق الوحيد للإصلاح.

و إذا عدنا بالتاريخ7 أشهر من الزمن فلن نجد هنالك مصادفةً لاختيار د. يحيى طه كشك محافظاً لأسيوط عبر30 عام من العمل التنموي منها 10 أعوام في إدارة ملفات التنمية الإدارية بالصعيد بجماعة الإخوان المسلمين، و 39عاماً في التنمية المستدامة خاصةً في قطاعي التنمية المجتمعية و الصحية ومن أبرزها تأسيس 3 وحدات للعناية المركزة للقلب متفردة على مستوى الصعيد ، فضلاً عن مساهمته في عشرات المبادرات التطوعية المجتمعية، و كذلك جهوده في البحث العلمي عبر نشر أكثر من 50بحث في الدوريات المحلية والعالمية و أشرافه على 80 رسالة ماجستير و دكتوراه.


كلمة محافظ أسيوط للرئيس وخطة مواجهة الفقر بالمحافظة



* في البداية معالي الوزير المحافظ كيف يمكنني أن أفهم دواعي مصادمة رئيس الجمهورية بالواقع الفج لمحافظة في زيارته الأولى لكم و أنتم المسئول الأول عن هذه المحافظة، ترى ماذا كان خلف الكواليس؟

** دعني أوضح لك أنه لا غرابة مع اعتبار أنه الرئيس المنتخب في مرحلة ما بعد الثورة فلا وجه للمقارنة مع الماضي، ومع وجود نظام جديد يعتمد على الشفافية و المصداقية تكون المصارحة و الصدق هو الأصل و هو مبدئي لأنها يؤدينا إلى نتائج حقيقية و بالتالي عرض الواقع أسيوط أصل من الأصول و بالتالي تحسين أو تطوير أي أمر من الأمور، و ربما هذا الأمر كان مستغرباً في العهد القديم . و طبقاً للمعايير الرسمية من هيئة الأمم المتحدة و تقارير التنمية البشرية فأسيوط تعتبر أفقر محافظات مصر، نسبة البطاله فيها تشكل حوالي 20% و نسبة الفقر تمثل 61% نصفهم فقر متقع و متوسط دخل الفقير حوالي 176جنية أما دخل الفقير في محافظات بحري متوسط دخله 250 جنية ، كل هذا مؤشرات لتدني معدلات التنمية في أسيوط ، السادة المحافظين السابقين اجتهدوا و بذلوا الجهد ، لكن التركيز على الاستثمار الذي يساعد على البطالة لم يكن عالي.


*إذاً لماذا رصف الشوارع  من البداية قبل زيارة الرئيس؟


**هي ليست شوارع هو شارع واحد بمسافة 800 متر بدأت من الخزان الكبير حتى مكان القناطر الجديدة، و الشارع كان سيء للغاية بحيث سيكون بطيء جداً بحيث يصعب تأمين الرئيس، و أنا قلت لسيادة الرئيس ذلك بيني و بينه و قلته على الملأ، و قلت أن الطرق سيئة و حال المراكز أسوأ و هذا أتى بثماره و تفهم مشاكل أسيوط وأصبحت بؤرة اهتمام الدولة والأولى في اهتمام المجتمع المدني و الأولى في اهتمام السفراء، وأصبح الجميع يأتي اهتماماً لأسيوط لأن الصدق منجي، وأي انسان متدين لابد يكون صادق في التعامل والوعد وعندما كنت طبيب فالصدق رسالتي مع المرضي أيضاً، بل والرئيس بعد زيارته أرسل عشر مجموعات وزارية للتعرف على مشاكل أسيوط والارتقاء بها و حدث دعم كبير جداً في هذا الأمر ومازال.

نتائج الزيارة

* ما الذي أسفرت عنه زيارة الرئيس أو المجموعات الرئيسية التي أرسلها بعد زيارته.؟

**هنالك 10 مجوعات وزراية أرسلها الرئيس عقب زيارته في مجالات الصحة والتعليم والزراعة و الاستثمار الصناعي والسياحة و عدد من المجلات الأخرى، تمخض عنه أشياء كثيرة، أهمها دعم المنطقة الصناعية بــ 72 مليون جنية، و تسهيل إجراءات الاستثمار لتتم داخل ديوان المحافظة،و دعم الصرف الصحي بـ 450 مليون جنية، و دعم في مجال الصحة 25 مليون جنية، أيضاً وزارة التخطيط و التعاون الدولي منحتنا 63 مليون جنية لمستشفى القلب خاصةً بعد الدعم الذي حصلنا عليه من جمعية الأورمان بـ 52 مليون جنية لتكون أكبر مستشفى في مصر وتخدم25 مليون من أهل الصعيد.

الاستثمارات  و البنية التحتية
 
 
* انتم ترون زيادة الاستثمارات في المحافظة من مشاريع ضخمة و بنية تحتية هي الأهم للحد من نسبة الفقر في المحافظة .. ما أهم المشاريع التي تساعد على ذلك؟

مشروع الهضبة الغربية هو مستقبل أسيوط و يتميز عن أسيوط الجديدة أن مساحته تساوي ثلاث أضعاف مساحة أسيوط الجديدة، وتربتها مناسبة جداً ومناخها لطيف للغاية حيث تقع في منطقة أعلى من سطح البحر من 180 : 220 متر تقريباً و بالتالي ليس بها نسبة تلوث، وكونها ملتقى للطرق الدولية الشرقي و الغربي و الوادي الجديد على بعد 7 كيلوا متر من مطار أسيوط الدولي.


ويجرى تخطيطها بأحدث وسائل التخطيط لتنهي ارتفاع أسعار الأرض و المباني بأسيوط، وسيكون بها مناطق صناعية غير ملوثة للبيئة، و بدأت إجراءات و خطوات لطرح المشروع عالمياً للوصول لأقل تكلفة وأعلي جودة وقد أجرينا بالفعل مسابقة لوضع أفضل تخطيط على مستوى عالمي، وعمل ماكيت للمدينة كامل، وكما نجري تسويق للمدينة كلها خلال شهور بإذن الله.


وهناك مشروع كوبري25 يناير بتكلفة 15 مليون وتم افتتاحه خلال العيد القومي للمحافظة لإنهاء أزمة المرور في واحدة من أهم مناطق أسيوط حيث تجمع المستشفيات العامة والمحاكم والحركة للمواقف والجامعة.


كذلك هناك مشروعات صناعية كبري كمصنع جهينة ويحوي أحدث أجهزة وسيتم افتتاحه في أول مايو بتكلفة 200مليون ويوفر 200 فرصة عمل، ويتوسع خلال سنوات مع رفع تكلفته إلى 500 مليون، هذه المشاريع الخاصة جالبة للاستثمار و تشغل عمالة و ترفع مستوى الدخل العام.


* توظيف الشباب خلال الفترة الماضية ، كم شاب تم توظيفه ؟

** قمنا بتوظيف 2000عامل و موظف خارج النطاق الحكومي منهما 1000 خلال الشهر الماضي تمت من خلال شركات، و الأسبوع الماضي عقدنا ملتقى لتوظيف الشباب بحضور 28 شركة عرضت فرص عملها لابناء أسيوط، و هنالك ملتقى آخر تم للتدريب المبني على التوظيف في الوظائف المتخصصة.

وعلي سبيل المثال بدأنا مشروع "لتسمين العجول" كمشروع للتعاونيات لأول مرة بأسيوط بالتوافق مع مؤسسة أرض الخير وبدأنا التجربة عبارة عن إعطاء 100 رأس ماشية لكل مجموعة من شباب الخرجين ليقوموا بتسمينها و تربيتها في مزارع أرض الخير بعرب العوامر بأبنوب، بحيث يدفع الشباب 10% من قيمة رأس الماشية بالتعاون مع بنك الائتمان الزراعي, و بعدها يبيع الشباب هذه العجول لمؤسسة أرض الخير أو بيعها بمعرفتهم و الفرق يستفيد منه الشباب صاحب المشروع، و يتوقع أن يدر هذا المشروع من 4000 : 6000 جنيه للفرد الواحد خلال ستة أشهر.


* مواطنو أسيوط يشغلهم مشروع القناطر الجديدة فما الذي سيضيفه لأسيوط وما الذي تم به ؟


مشروع القناطر الجديدة يتكلف 4 مليار جنية وينتهي منتصف 2017 بإذن الله ، له مميزات تطوير نظم الري في 5 محافظات من أسيوط و حتى الجيزة لــ 1.6 مليون فدان، كما يضم 2 هاويس لتحسين الملاحة خاصة في الرحلات النيلية بعد عودة السياحة النيلية المنقطعة منذ 20عاماً، كما تضم القناطر 4 تربوينات لتوليد الطاقة الكهربائية بطاقة 32 كيلوا وات ساعة تكفي لإنارة نصف مدينة أسيوط، فضلاً عن توفيره 10 آلاف فرصة عمل تشغيل عمالة لأبناء أسيوط.


*ماذا عن الاستثمار السياحي و فتح منافذ و مشروعات سياحية جديدة بالمحافظة؟


** أسيوط محافظة لها مقومات سياحية متميزة بها 39 منطقة جذب سياحي وأثري، في مختلف أنواع السياحة حيث السياحة التاريخية والأثرية أو الدينية المقدسة حيث أقدم كنيسة في العالم وعدد من أهم الأديرة عالمياً خاصة وأن أسيوط هي مسار نهاية رحلة العائلة المقدسة و إقامتها أكثر من 6 أشهر بدير المحرق ثم بدير درنكة، وكذلك معالم هامة من الحضارة الإسلامية مثل الوكالات العثمانية والقناطر والمساجد فضلاً عن السياحة الطبيعية كمحمية الوادي الأسيوطي وما بها من حيوانات ونباتات نادرة ومنتجعات وإمكانية استضافة سياحة السفاري فضلاً عن الجزر، فعلي سبيل المثال تحوي المحافظة 37 مقبرة أثرية محتفظة بحالتها منذ العصر الفرعوني، بعضها مقابر متميزة منها ما يفيد بوجود أول مدرسة على مستوى العالم في الرسم الهندسي، ففي قرية مير بمركز القوصية يوجد أكثر من 16 مقبرة متميزة، و هناك أخرى لم تكتشف بعد.


و تولي المحافظة عناية خاصة لأول متحف قومي ومن أكبر متاحف الصعيد، بتكلفة 6.5 مليون جنية وذلك بقصر الكسان باشا والذي يخدم السياحة النيلية أيضاً التي تم تسييرها مؤخراً للمحافظة بعد توقف 20 عام، و نسعى لوضع أسيوط على خريطة السياحة العالمية، ونوجه الدعوة في ذلك للمستثمرين الجادين لإنشاء فنادق 5 نجوم.


مشروع الإسكان الاجتماعي يشمل 140 عمارة سكنية بتكلفة إجمالية نصف مليار جنيه.



* بعض هذه المشرعات خطط لها محافظين سابقين .. خلال فترة حكم المجلس العسكري .. و بالتالي بعض أحزاب المعارضة تروج إلى أن كل هذه الإنجازات ليست من إنجازاتكم .. ما رد حضرتك عليهم.


**هذا أمر طبيعي هناك مشروعات تم التخطيط لها أقوم بتنفيذها، و أشياء أخطط لها سيأتي من بعدي ليقوم بتنفيذها، يعني عندما جاء السادات هل يقوم بهدم ما خطط له عبد الناصر.


المحافظ السابق وضع خريطة كوبري 25 يناير، هل أهدم ما بدأه المحافظ السابق أم أكمله؟، وعندما أبدأ في مشروع الهضبة هل ستنتهي بمجرد وضح حجر الأساس أم سيكمله من بعدي من محافظين، طبيعي أن يبنيها عدد من المحافظين الذين سيتعاقبون بعدي، مثلاً خزان مياه عمر مكرم بدأه المحافظ الطحلاوي و انتهى أيام اللواء العزبي ثم من جاء بعده اللواء حماد لإطلاق إشارة البدء ولكن لم يتم التنفيذ، وهكذا ظل الأمر دون حل، رغم ما يوفره الخزان من ضخ 4000 آلاف لتر مياه في اليوم تنهي مشكلة ضعف المياه للأدوار العليا فضلاً عن نقاءها، ورغم تكلفة المشروع الكبيرة البالغة 25 مليون وكانت مهدرة لأنه لم يتم تشغيله، وعندما درسنا الأمر وأسباب تعطله جدنا ماسورة مفترض أن يتم توصيلها مسافتها عدة أمتار، وأنهينا تعطلها كل هذه السنوات .. والآن الخزان يعمل بشكل جيد، وفي النهاية عمل المحافظ مسئولية و خدمة يؤديها للناس و للوطن ويراقبنا عليها الله.


الصحة و التعليم

 
 
*الصحة و التعليم أساس النهضة ودائما تقرها في خطاباتك كونها الداعمان الرئيسيان للنهضة .. ما هي أهم القرارات التي اتخذتها لتطوير التعليم.؟


** التعليم و الصحة هما جناحي التنمية البشرية، والتطوير الإداري والمالي هو الأصل الذي نتحرك منه على أساس صحيح مع البنية التحتية الجيدة مروراً بالقضاء على الفساد و الترهل الإداري، وأعتمد في ذلك علي التفويض فمهم جداً أن يتحمل كل مسئول مسئوليته ولا تكون القرارات متمركزة في يد المحافظ .


وفيما يخص الارتقاء بالبنية التحتية، تمت الموافقة على 30 ألف دسك للطلاب، وتطوير غرف المدرسين و تجهيزها، وشراء خط إنتاج لإصلاح لـ 70 ألف دسك و 70 ألف كرسي سنوياً، كما تم إدخال خطوط إنتاج للتعليم الفني و الزراعي كالمخابز وغيرها، وسيتم تشغيل مركز تطوير التعليم الوحيد علي مستوي الصعيد والمنشأ منذ 5 سنوات بتكلفة 6 مليون و مازال معطل رغم قدراته التكنولوجية والتدريبية معطلة وسيتم افتتاحه خلال أيام.


وهناك قرارات كثيرة جداً إدارية بعضها متعلق بلجان اختيار القيادات، واختيار المعلم المثالي على مستوى المحافظة وعلى مستوى الإدارات، والمناهج الرقمية في التعليم التي بدأت في مدارس أسيوط التجريبية، و سيتم تعميمها.


د.يحيى كشك مؤسس أول وحده قسطرة للقلب في جامعه أسيوط وفى صعيد مصر عام 2000 ، و مؤسس وحدة العناية المركزة للقلب بأسيوط و التي تعتبر من أكثر الوحدات تقدما في مصر 2008، و أيضاً أسست قسم القلب الداخلي والعناية 2009.



الآن و أنت محافظ لأسيوط يفترض حدوث ليس تقدماً فقط بل طفرة كبيرة في المجال الطبي، هذا لم يحدث حتى الآن أو بمعنى أدق المواطن البسيط لم يلحظ أي تقدم في المجال الصحي .. و الملاحظ هو استمرار الإهمال في المستشفيات الحكومية.


من المفترض أن يسأل هذا السؤال بعد ثلاث أو أربع سنوات من تولي أي مسئول للمسئولية وأنا لي ستة أشهر فقط، هنالك أشياء كثيرة جداً يتم الإعداد لها في المجال الصحي لا يمكن أن تلاحظ على المدى القصير،و هنالك تركة ثقيلة من الإهمال و الفساد المالي و الإداري و البنية التحتية المعطلة بحيث لا تغيير في فترات قصيرة ، و الإنفاق على الصحة في الدول المتقدمة15% من الدخل
القومي، و في مصر فترة النظام البائد لا يتجاوز 3% وبالتالي الخدمة الطبية غير آدمية ومتدنية للغاية طوال الفترات الماضية.


و على صعيد الإنجازات تم اختيار 30 بواقع 5 وحدات في مركز ليتم تطويرها وتوفير التجهيزات المطلوبة سواء طبية أو غير طبية بحيث تكون نموذجية تخدم القرى وتخفف العبء عن المستشفيات المركزية، وقد تم الموافقة على تقديم دعم للمستشفيات بملبغ 25مليون جنية وإدخال أجهزة جديدة كأجهزة القلب وأجهزة كلي صناعي ومونيتورز وحضانات، ولا نستطيع أن نقول أن المواطن لم يلاحظ تغيير، ومع الشهور القادمة في وجودي أو من هو آت ستكتمل المسيرة .


أيضاً تم افتتاح أكبر عناية مركزية للصدر في الصعيد بمستشفي الصدر وكانت متوقفة و هي أفضل من العناية الموجودة في المستشفي الجامعي بفضل الله، وسيفتتح جناح طبي كامل في مستشفي القوصية، وتطوير لمستشفي ديروط، و سيتم إنشاء مستشفي القلب بالمستشفي الجامعي بتكلفة 150 مليون جنيه وكان ينقصه التجهيزات بحوالي 120مليون جنيه وتواصلت مع مؤسسة الأورمان وجلست مع مجلس الإدارة ثلاث مرات وأقنعتهم بالتبرع لمستشفي القلب بـ52 مليون جنيه و كانت حافز كبير للحكومة.


كذلك فقد تم تشغيل9 أجهزة غسيل كلوي جديدة ومحطة مياه لوحدة كلي للمستشفيات المركزية بمراكز القوصية وصدفا وساحل سليم وأبوتيج والغنايم وديروط.



*هل تظن أن الحكومة القادمة لن تجدد الثقة في حضرتك ؟


** سأطلب منها عدم تجديد الثقة، ليس هدفي أن أكون موجود في هذا المكان، لا أسعى للمنصب إنما هي مسئولية و أمانة.



أزمة السولار و المواصلات


* أزمة السولار تفاقمت في الأيام الأخيرة بشكل كبير .. ماذا فعلتم لحل الأزمة؟


**هناك أزمة ولكن في أسيوط نسبية ليست كبيرة مثل المحافظات الأخرى لسببين أولهما أننا نتواصل مع رئيس مجلس إدارة شركة البترول ومتفهم لأسيوط وحساسيتها، ثانيا التواصل مع مديرية التموين وحثهم علي التفتيش


* لكن الأزمة امتدت بظلالها للمواطن البسيط بعدما رفع سائقي المراكز تعريفة الأجرة جنية أو نصف جنية على الأقل .. و و في حال عدم خفض السائقين للأجرة بعد توفر السولار ماذا ستفعل ؟


سنسعى للتعامل معها لتعود لطبيعتها مرة أخرى حيث في مشكلة سلوكية من السائقين.


محاولات فلول النظام و بعض أجهزت الدولة لعرقلة النهوض بمصر


* الرئيس مرسي دائما يحذر و يتوعد بمن يريد أن يرجع بمصر للوراء أو يحاول إفشال تحقيق باقي أهداف الثورة و الاستقرار .. هل تعتقد أنه سينجح في ذلك ؟

** الرئيس سينجح إن شاء الله


*إذاً لماذا لا يقدم على قرارات ثورية جديدة ضد هؤلاء بدلاً من الحديث و الوعيد دائما الذي أصاب البعض بالملل؟


** كل شيء محسوب وهذا سمة القيادة الحكيمة و القرارات يجب أن تكون مدروسة و بقدر حجم المسئولية تؤخذ القرارات، و لذلك هو دائماَ يقول "ليس لي حقوق و إنما علي واجبات" ، فهو فرط في حقوقه الشخصية و يركز و يعمل على تأدية ما عليه من واجبات.


*هناك محاولات لفلول النظام البائد و بعض حركات المعارضة لإثارة الأزمات و عرقلة إنجازات محافظ أسيوط كيف تواجه هذه المحاولات.؟


** بالتوكل على الله و حسن التخطيط و بكلمات الرئيس أيضاً " ليس لي حقوق و إنما علي واجبات "


* البعض يتم بعض أجهزة الدولة في الاشتراك في هذه المحاولات .. ما تعليقكم على تلك الاتهامات.
 
 
**هو جزء من الثورة المضادة نجتهد بقدر ما نستطيع ونقاومه و الفساد مازال متواجد في كل مكان و لكن بأحجام متفاوتة ولكنه لا يعيق المحافظ بقدر ما يعيق المردود علي المواطن ، وده علي مستوي مصر و هناك اتجاه لعرقلة أداء الرئيس.

و المفترض أن نطور الأداء الإداري لمواجهة ذلك.

أخونة المحافظة


* تتهمك قوى المعارضة "بأخونة المحافظة" .. ما ردك على هذا؟

** بدايةً هذه أمانة و أنا متحمل هذه المسئولية أمام الله تعالي، و طالما تحملت هذه المسئولية يجب أن أكون محايد تماماً مع كل الناس مسلمين و أقباط أحزاب مختلفة و اتجاهات مختلفة، وكل حزب بقدر عطاءه و تواصله مع المجتمع، لا يجب أن يكون المسئول إخواني أو عضواً في حزب الحرية و العدالة ، المهم أن يكون مؤهل لذلك ويتحمل المسئولية.


أما ما يخص الأخونة فهناك 43 إدارة في المحافظة لا يوجد بها إدارة واحدة من الإخوان، تم السكرتير العام ليس من الإخوان لكنه كفاءة و خبرة كبيرة في المحاليات و ليس عليه مخالفات مالية، و السكرتير العام المساعد من الإخوان لكنة خبرة و كفاءة كبيرة، وفي ما يخص رؤساء الأحياء و المدن تم تغيير 10 من 13 منهم ثلاثة من الإخوان بعضهم كان رئيس مدينة و أثبت كفاءة، و إن كان في الدول الديمقراطية من له الأغلبية يحق له أن يأتي بالوزارة ومن معه لتولي المسئوليات المختلفة ليكون هناك تناسق و تناغم فيما يخص برامج الحزب و إنجاح العمل.


في المقابل أبدى بعض أعضاء جماعة الإخوان و حزبها السياسي عدم رضاهم في حركة التنقلات الأخيرة، وقالوا أنها شملت بعض أعضاء الحزب الوطني السابق؟


نعم لأنهم كفاءة و ينطبق عليه ما قلته، يستطيع إدارة عمله بنجاح في هذه الفترة الحالية و ليس عليه مخالفات مالية أو قضايا فساد.



أسعار اللحوم


*انخفضت أسعار اللحوم بشكل ملحوظ من 60 و 65 جنيه إلى 40 و 50 جنيه ، كيف حدث هذا وهل كان للمحافظة دور في ذلك؟


** تم افتتاح عدد منافذ بيع اللحوم السوداني في المحافظة بسعر 39 جنية للكيلو و منافذ بيع اللحوم البلدي في بعض المراكز في إطار حلمة "أفضل سلعة لأكرم شعب" بأسعار تتراوح مابين 40 و 45 جنية ، و هناك ثلاث مجازر جديدة للدواجن والماشية والضأن تعتبر الأكبر على مستوى الصعيد بلغت تكلفتها الإجمالية ما يقارب 49 مليون جنيه موزعه على مناطق منقباد والصفا الصناعية وعرب مطير بالفتح ومن المتوقع افتتاح مجزر الدواجن خلال الشهر القادم بمناسبة احتفال محافظة أسيوط بعيدها القومي في الثامن عشر من ابريل فيما تفتح أسيوط المجزرين الآخرين خلال الأشهر القادمة.


و قد قررت ضخ 7 مليون جنية لمشروع الثروة الحيوانية، و بالمناسبة هو أول مبلغ يضخ للمشروع منذ أكثر من 25 عام لاستيراد آلاف من الأبقار العشار و التي تدر40 كيلو من الحليب يومياً و بالتالي ستنخفض أسعار الألبان بدرجة كبيرة بعد توفرها، و تنخفض أيضاً أسعار اللحوم و نصدرها للمحافظات الأخرى.


*متى يتم تعميم منظومة تحرير سعر الدقيق على جميع مخابز أسيوط، و ماذا توفر للمواطن؟


**بدأنا في تطبيق منظومة تحرير سعر الدقيق في ثلاث مراكز و بعض المخابز في المراكز الأخرى بواقع 73%من المخابز، و طبقت على 25 مخبز من 86 مخبز في المدينة، و سيتم تعميمها على جميع المخابز قريباً، المنظومة توفر رغيف خبز جيد للمواطن، و تقضي على ظاهرة تسرب الدقيق التي تكلف الدولة 11 مليار جنية للدولة.


كيف ترى أسيوط بعد 4 سنوات من الآن؟


أثق أن الناس الآن في مدينة أسيوط تشعر بالتغيير و الجهود المبذولة في البنية الأساسية و الطرق و الكباري و الرصف و النظافة و الخبز الجيد، و التطوير في مجالي التعليم و الصحة ، و بإذن الله في خلال 4 سنوات سنكون حققنا المستهدف من التنمية و الذي يلبي طموح أهل أسيوط في مختلف القرى و المراكز، و تكون أسيوط بحق عاصمة الصعيد.


رسالة توجها للمواطن الأسيوطي في العيد القومي لأسيوط .. حتى يكون له دور في هذه الرؤية.

لا شك أن عماد صناعة التقدم ركيزته الأساسية هي المشاركة الإيجابية للمواطنين تجاه الحكومات، و أتمنى في ذلك استلهام الدور الوطني و البطولي الذي خاضه أجدادنا على أرض أسيوط ليكون داعماً لأبنائهم و أحفادهم تجاه واقع أفضل، لا يمكن تحقيقه إلا برقابة شعبية و مشاركة حقيقية للحفاظ على ما يتم و المشاركة في إنماءه و الحيلولة دون سرقته أو نهبه ، لأنها في النهاية أموال الشعب. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة طالب كلية حربية من اسيوط متأثرا باصابته فى حادث .. القبض على موظف ببترول اسيوط قتل طفل بالخطأ بسيارته وهرب مسرعا

لقى طفل مصرعه، متأثرا بإصابته بكدمات في الذراع ونزيف داخلي بالمخ، بعد أن صدمته سيارة ملاكي دايو لانس بطريق قرية علوان وفر صاحبها هارب...