الاثنين، 3 يونيو 2013

وزير الآثار يعلن عن ترميم طريق العائلة المقدسة بمصر في رحلتها من رفح حتى أسيوط


أعلن الدكتور أحمد عيسى وزير الدولة لشئون الآثار, عن بدء تدشين مشروع تطوير وترميم المناطق التي سارت عليها العائلة المقدسة بمصر في رحلتها من رفح حتى أسيوط, بأعمال التوثيق الأثري والدراسات العلمية وتطويرها، جاء ذلك في كلمته التي ألقاها خلال إحتفالية المتحف القبطي مساء أول أمس, في ذكرى دخول العائلة المقدسة, مؤكدا" أن هذه الإحتفالية تبعث برسالة سلام للشعب المصري ولكل شعوب العالم  .

وقد أشار الدكتور حجاجي إبراهيم أستاذ الآثار الإسلامية, إلى أصول التسمية للمدن, التى مرت بها العائلة المقدسة وأعلن أن الرحلة بدأت من رفح وليس الفرما ثم استكملت طريقها عبر شمال سيناء إلى نهر النيل.
ومن جانبة تناول المهندس ماجد الراهب, رئيس مجلس إدارة جمعية المحافظة على التراث المصري, شرح تفاصيل رحلة العائلة المقدسة والمؤرخين الذين كتبوا عنها, ومنهم مؤرخين مسلمين مثل المقريزي الذي كتب عنها في كتابين تاريخ الأقباط والخطط المقريزية .

كما افتتح  الدكتور أحمد عيسى معرض فني بعنوان "من وحي زيارة العائلة المقدسة" الذي إقيم على هامش الإحتفالية، وتتضمن معروضات لبعض اللوحات الفنية من تنفيذ فنانين مسلمين ومسحيين تفاعلوا مع رحلة العائلة المقدسة ورسموا لوحات معبرة عنها .


حضر الإحتفالية عدد من مسئولي الآثار والتراث من بينهم: الدكتور عبد الحليم نور الدين أستاذ الآثار المصرية القديمة وأمين عام المجلس الأعلى للآثار الأسبق, والدكتور أحمد الزياد  مستشار وزارة الآثار ورئيس قطاع المتاحف, أحمد شرف وميرفت الصيرفي مدير المتحف القبطي.


ياسمين الغمرى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة طالب كلية حربية من اسيوط متأثرا باصابته فى حادث .. القبض على موظف ببترول اسيوط قتل طفل بالخطأ بسيارته وهرب مسرعا

لقى طفل مصرعه، متأثرا بإصابته بكدمات في الذراع ونزيف داخلي بالمخ، بعد أن صدمته سيارة ملاكي دايو لانس بطريق قرية علوان وفر صاحبها هارب...