الأحد، 4 أغسطس 2013

وزير الرى فى جولته بقناطر أسيوط: تكلفة الإنشاء 4 مليارات جنيه.. واجتماع عاجل للشركات المشاركة فى العمل.. المهندس المقيم: الانتهاء من القناطر الجديدة عام 2017 ونفذنا 20 % من أعمال الإنشاء


د. محمد عبدالمطلب وزير الرى
أكد الدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والرى، أن الشركات العاملة فى مشروع قناطر أسيوط ستبدأ مرحلة جديدة عقب إجازة عيد الفطر المبارك، مشيراً إلى أنه سيعقد اجتماعا موسعا مع اتحاد الشركات العالمية والوطنية المنفذة للمشروع، والتى تقدر تكلفتها الإجمالية بحوالى 4 مليارات جنيه، وذلك بحضور مقاولى الأعمال المدنية والهيدروميكانيكية والكهربية والاستشارى الألمانى وهيئة المحطات المائية وخبراء وزارة الرى لمتابعة الأعمال التى تتم حاليا بموقع المشروع، وعلى رأسها الستائر البلاستيكية الدائمة التى يتم تنفيذها أسفل المنشآت، وذلك بعد أن تم تنفيذ الستائر المؤقتة داخل جسم السد المؤقت الذى تم تنفيذه لإحاطة موقع إنشاء القناطر وتجفيفه وقد بلغت نسبة التنفيذ 20%.
وأضاف أن الاجتماع يستعرض نتائج اختبارات التربة فيما يتعلق بمعدلات الرشح من مياه النيل لموقع الإنشاء، وذلك لتصميم عدد 112 بئراً عميقة خاصة بتجفيف الموقع تماما من المياه المحتجزة داخل السد المؤقت، لافتاً إلى أن النتائج المبدئية لأعمال الجسات واختبارات التربة تؤكد الجدوى الهندسية لاختبارات الموقع.

أشار عبد المطلب إلى أن قناطر أسيوط الجديدة تسهم فى تنمية المجتمع المحيط بها، حيث قامت الوزارة من خلال قطاع التوسع بالتزامن مع المشروع بإنشاء كوبرى 25 يناير على ترعة الإبراهيمية لتخفيف الضغط المرورى على فم قنطرة ترعة الإبراهيمية، وتحقيق الانسياب المرورى، وتكلفة إنشاء المشروع 10 ملايين جنيه.

كما يتم حاليا إنشاء واحات سكنية للعاملين بمشروع القناطر الجديدة بتكلفة 10 ملايين جنيه بإجمالى 40 وحدة سكنية تنتهى خلال عام، موضحاً أن التكلفة الإجمالية لمشروع قناطر أسيوط الجديدة تصل لنحو 4 مليارات جنيه مصرى، وتوفر 2500 فرصة عمل أثناء التنفيذ لأبناء المحافظة، بالإضافة إلى تحسين الرى فى زمام قدره 1,65 مليون فدان، وتحسين الملاحة النهرية ومحور مرورى جديد يتكون من 4 حارات مرورية لربط شرق وغرب النيل، وكذلك محطة كهرومائية لإنتاج 32 ميجاوات.

أكد المهندس أحمد كرات المهندس المقيم لمشروع قناطر أسيوط،

أنه من المقرر الانتهاء من المشروع فى الموعد المحدد، وهو عام 2017 إن لم يكن قبل ذلك بشهور مشيراً إلى أن مجريات العمل توضح أنه سوف يسبق البرنامج الزمنى للمشروع بشهر كامل، حيث تم الانتهاء من 20% من الأعمال الكلية للمشروع حتى الآن.
وأضاف أنه يجرى العمل فى تنفيذ منظومة التجفيف، حيث تم تركيب 39 طلمبة لتنفيذ أعمال النزح السطحى، وتم حفر 47 بئرا من إجمالى 112 بئراً جوفية سيتم حفرها.

وأوضح أن محيط الستائر المؤقتة يصل إلى 1600 متر طولى بعمق 38 متراً وسمك 80 سم لمنع رشح مياه النيل إلى داخل موقع الإنشاء، كما تحقق الستائر عزل موقع المشروع عن باقى مجرى النيل الرئيسى حتى يمكن صب أساسات القناطر الجديدة بعيداً عن المياه بعد تجفيف الموقع، مضيفا أنه تم الانتهاء من تنفيذ أعمال الستارة المؤقتة، فضلاً عن تركيب أجهزة رصد الحركة الأفقية والرأسية لكل من السد المؤقت والستارة، لافتاً إلى أن العمل يسير بمعدل أكبر من المتوقع.


أسماء نصار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...