الاثنين، 26 أغسطس 2013

مدير بشركة بترول في أسيوط يقترح نظاما انتخابيا مختلطا يمثل الأقباط والمرأة


http://media.elwatannews.com/News/Large/3562_660_82666_opt.jpg
قدم مصطفى شوقي، مدير عام الإدارة المالية بشركة النيل لتسويق البترول بأسيوط، مقترحا لشكل الانتخابات البرلمانية المقبلة يمثل الأقباط والمرأة.

وأضاف شوقي، أن هذا النظام يعتمد على انتخاب عضو واحد لكل دائرة عن طريق الانتخاب الفردي بشرط أن يكون المرشح الفردي ينتمي إلى حزب سياسي، ويتم تكوين قائمة على مستوى المحافظة يتم اختيار منها نصف عدد المقاعد الفردية بشرط أن تكون القوائم مخصصة للمرأة والأقباط والشباب أقل من 40 عاما على ألا تقل القائمة في كل محافظة عن أربعة مرشحين.

وساق شوقي، عدداً من الأهداف المستقبلية لذلك المقترح والفوائد التي ستعود على المجتمع من تنفيذه ومنها، مشيراً إلى أنه من المنتظر أن يتم إقرار النظام البرلماني أو المختلط يجمع بين الرئاسي والبرلماني ويكون للحزب الذي يحوذ على أغلبية حق تشكيل الحكومة وبذلك يحقق ذلك النظام المقترح استقراراً في تشكيل الحكومة، وكذلك إعطاء الأحزاب قوة من خلال الترشيح فردي أو قائمة، مع المحافظة على النظام الفردي الذي يتوافق مع رغبة أغلبية المواطنين، وأيضا يعطي هذا النظام تمكينا للمرأة والأقباط والشباب أقل من 40 عاما ويجعلهم مشاركين وبقوة في الحياة السياسية وهذا يتفق مع معطيات المرحلة الراهنة.

وأكمل شوقي أن هذا النظام سيضمن حد أدنى من المقاعد للقائمة عن كل محافظة وذلك لزيادة تمثيل المحافظات الأقل سكانا والأعلى في القيمة الاقتصادية والاجتماعية مثل (البحر الأحمر – جنوب سناء – شمال سيناء – الأقصر – مطروح).

وتابع شوقي قائلا إن "هناك مشكلة قد تواجه تشكيل الحكومة في المستقبل لو أقر النظام الفردي الذي يسمح للمستقلين بالترشح دون الانتماء لأحزاب وهو لو أن المستقلين حصلوا على نسبة كبيرة في الانتخابات المقبلة فكيف يتم التوافق على تشكيل حكومة". 


محمود مالك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...