الاثنين، 2 سبتمبر 2013

باحثة بمعهد بحوث صحة الحيوان بأسيوط :: تغير اللون والقوام إشارة مهمة لفساد الأغذية المجمدة


http://img.youm7.com/images/NewsPics/large/s4200917141817.jpg
حددت الدكتورة الشيماء رقيق سعيد الباحثة بمعهد بحوث صحة الحيوان بأسيوط، شروط استخدام المواد الغذائية المجمدة، والمتمثلة فى وجوب استعمال الأغذية المجمدة بعد خروجها من غرف التبريد مباشرة، مرجعة ذلك إلى تعرضها للتلف بعد انصهارها، كما يؤدى ذلك إلى فقدها للعناصر الغذائية.
وأشارت إلى ضرورة ترك الفاكهة المجمدة لإذابة الثلج ببطء، وأن يتم تناولها فى ظل وجود بعض البلورات الثلجية، لكى تكون متماسكة القوام، مشيرة إلى ضرورة أن تكون الإذابة تدريجياً وألا يتم إعادة التجميد مرة أخرى بعد إذابة الثلج، حيث يؤدى ذلك إلى فقدان جزء من قيمتها الغذائية نتيجة لتمزق الأنسجة.

وذهبت د.الشيماء إلى وجود بعض العلامات التى من خلالها يمكن تحديد مدى فساد المواد المبردة والمجمدة من عدمه، ويعد أبرزها بحسب قولها، تغير القوام وليونة الأنسجة بسبب ارتفاع درجات الحرارة داخل الثلاجات، كما فى البطاطس، ولذلك يجب العمل على جعل حرارة التخزين ثابتة.

ولفتت إلى أن تغير اللون لعدم إحكام الغلق فتتعرض للأكسدة والهواء والأنزيمات، والإصابة بالفطريات والبكتيريا بسبب عدم العناية بعملية الفرز قبل التخزين وارتفاع الرطوبة النسبية داخل الثلاجات وعدم التهوية من علامات فساد الأغذية، موضحة إن تزنخ الدهون وتغير الطعم نتيجة ارتفاع حرارة التخزين، لذا يجب العمل على ثبات درجة حرارة التخزين.


فطين سليمان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...