الخميس، 2 يناير 2014

فلاحو منفلوط باسيوط يهددون بتبوير أراضيهم إذا لم تصرف حصصهم من السماد المدعم


http://almogaz.com/sites/default/files/styles/600x360/public/181993_1_3.jpg?itok=eCxIyhvl
هدد عدد من فلاحي مركز منفلوط التابع لمحافظة أسيوط، بتبوير أراضيهم بدءا من الموسم القادم، احتجاجا على عدم حصولهم على الحصص المقررة لهم من السماد خلال الموسم الشتوي الحالي.

وقال أشرف كدواني، مزارع من منفلوط، لـ"الوطن" إن الجمعية الزراعية بقرية رميح التي تزرع مساحة 1290 فدان قمح لم يصلها إلا خمسون طنا من السماد حتى الآن، بما يمثل 1000 شيكارة، بواقع أقل من شيكارة للفدان، مشيرا إلى أن الموسم قارب على الانتهاء ولم يصل "الكيماوي"، ما اضطرهم إلى اللجوء للسوق السوداء، حيث تباع الشيكارة بأكثر من 150 جنيها، فضلا عن بيعها بنفس السعر داخل الجمعية الزراعية.

ويقول عمرو محمود، من قرية بني رافع بمنفلوط، إن مساحة الأراضي المزروعة بالقمح في القرية أكثر من 1400 فدان، مشيرا إلى أنه لم يصلها من حصة السماد إلا 25%، في الوقت الذي يتم صرف حصص بعض الجمعيات كاملة، لافتا إلى أن وزير الزراعة أثناء زيارته لأسيوط أوصى بأن يتم توزيع 75% من السماد للفلاحين، متسائلا أين نصيب قرية رميح وقرية بني رافع من هذه النسبة؟

مزارع آخر يدعى حمادة عبدالعاطي، من قرية رميح، اشتكى من عدم صرف حصته المقرره من السماد، رغم أنه يقوم بزراعة 5 أفدنة قمحا، ما يضطره إلى شراء السماد من السوق السوداء بضعف ثمنه.

وهدد المزارعون بأنه في حال عدم صرف حصصهم من الكيماوي سيقومون بتبوير الأرض الموسم القادم، لما يعانونه من متاعب في الحصول على السماد المدعم، كما طالب الفلاحون بعودة نظام تسليم الحصص عن طريق بنك التنمية، وإلغاء قرار تسليمهم السماد عن طريق التعاونيات.

ومن جانبه قال المهندس أحمد رفعت، وكيل وزارة الزراعة بأسيوط، إنه تم توزيع 16 ألف طن حتى اليوم، بواقع 300 طن في اليوم، مشيرا إلى أن وارد السماد ضعيف، وأنه قدم مذكرة للدكتور زياد بهاء الدين والمحافظ، خلال اجتماعه بالمجلس التنفيذي أثناء زيارته لأسيوط، طالبه فيها بتعزيز وارد المحافظة من الأسمدة.


سعاد أحمد
محمود مالك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...