السبت، 11 يناير 2014

صندوق العلوم "بالتعليم العالى"يمول مشروعاً بحثياً مقدما من جامعه اسيوط عن الاستزراع السمكى


http://img.youm7.com/images/NewsPics/large/smal520111814445.jpg

فاز أحد المشروعات البحثية المقدمة من جامعة أسيوط، الذى يتناول "دراسة الآثار الجانبية لاستخدام الميثيل تستو ستيرون، فى استزراع السمك البلطى بمصر" بتمويل من صندوق العلوم، والتنمية التكنولوجية بوزارة التعليم العالى.
وقال الباحث الرئيسى بالمشروع، الدكتور علاء الدين حامد الأستاذ المساعد بقسم علم الحيوان بكلية العلوم، إنه قد سبق وتم إجراء دراسات مختلفة عن آلية الغمر فى مادة الإندروجين الاصطناعى ميثيل تستوستيرون، وذلك لتحويل الإناث إلى ذكور خلال استزراع سمك البلطى النيلى.

وأوضح الباحث، أن الآثار الجانبية لتأثير الهرمون على الإنسان تمثلت فى الإصابة بالأرق, والتعرّق الزائد, والقلق وسرعة دقات القلب, وفقدان الرغبة الجنسية, وعدم القدرة على الانتصاب, مشيراً إلى أن المشروع الحالى يهدف إلى الكشف عن الآثار الجانبية السلبية للهرمون على الأسماك نفسها، أو المنتجين، أو المستهلكين، أو البيئة المحيطة بالمزارع، وذلك فى حالة استخدامه بطريقة غير آمنة .

ولفت حامد، إلى أنه سوف يتم إجراء تحليل عينات من الأسماك، والمياه، والتربة، لبعض المزارع السمكية للتحقق من تركيز هرمون الميثيل تستوستيرون، وتحديد مخاطره على المستهلك، والمنتج، والبيئة, وذلك باستخدام العديد من التقنيات الحديثة فى المجالات المختصة بها الدراسة.

وتابع، أنه سيتم دراسة التمثيل الغذائى للمركب، وتقديم تقنيات وعلامات بيولوجية للكشف عنه فى الجسم الحى فى حالة تجاوز الخطوط الآمنة لاستخدامه أثناء عملية الإنتاج.

وشدد الباحث، على أهمية المشروع الذى من المقرر أن يستمر لعام ونصف، وتتجاوز ميزانيته 800 ألف جنيه, موضحاً أن 12 مشروعًا قد فازوا بالتمويل على مستوى جامعات الجمهورية, وذلك من إجمالى 450 مشروعًا قد تقدموا للوزارة, فيما يتكون فريق العمل المختص بالمشروع من 8 أعضاء هيئة تدريس فى مختلف التخصصات بكليات العلوم, والطب, والطب البيطرى.


ضحا صالح

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...