الخميس، 10 يوليو 2014

رسالة ماجستير حول الوقاية من الانحرافات القوامية للاعبي رياضة المبارزة بجامعة أسيوط


http://akhbarelyom.com/images/images/large/720149233935.jpg
توصل محمد خليفة محمد شحاته الباحث بوزارة الدولة للرياضة  إلي حل لمشكلة الانحرافات والتشوهات القوامية التي تظهر علي  لاعبي المبارزة وخاصة لاعبي المنتخب القومي للسلاح .

وقال في مقدمة بحثه لان الوقاية خير من العلاج، تلك حكمة تعد من أصدق الحكم التى تتداولها الألسنة، فالطب الوقائى بلا جدال أعظم وأعم أثراً من الطب العلاجى، لأنه يعنى البحث فى أسباب الأمراض والعلل وطرق انتشارها وعلاقتها بالإنسان بهدف منعها قبل حدوثها، سواء بإستخدام وسائل طبيعية أو من خلال نصائح تقدم لأفراد المجتمع.

وأضاف أن القوام السليم هو الناتج الحقيقي لممارسة الرياضة بإنتظام وجدية، وفي الوقت ذاته فإن كون الفرد رياضياً لايعني أنه يمتلك قواماً معتدلاً فهناك رياضيون ذو قوام خاطيء إذا كانو مضطرين علي حمل أثقال عالية أو يستخدمون عمودهم الفقري كثيراً وهذا الحمل الغير متوقع   يدفع الجسم إلي إتخاذ أوضاع قوامية  تعويضاً عن هذا الشد غير عادي.

وتعتبر الإنحرافات القواميه سبباً في تغيير مستقبل الشباب حيث إتجهت بعض الدول إلي تغيير نوع الوظيفة أو الاستغناء عن العامل الذي إعتل قوامه.

وتترك رياضة المبارزة بعض الآثار السلبية على أجسام لاعبيها وقوامهم إذا ما تم اهمال إعطاء تمرينات وقائية وتعويضية خلال أو بعد الفترات التدريبية لحفظ التوازن العضلي فعند اختبار قوام المواظبين على التدريب يوميا ولمدة طويلة نشهد بدون شك أن هذه الرياضة تسببت في تقوية جانب عن أخر منها .
وأوضح الباحث  أن طبيعة رياضة المبارزة تتطلب تقوية المجموعات العضلية علي كل من جانبي الجسم وعلي كل من جانبي المفصل إذ إنه يجب تنمية قوة عضلات اللاعب بدرجة متساوية بقدر الإمكان لأن من الضروري أن تكون مفاصل اللاعب محاطه بعضلات قد تمت تنميتها بدرجة متوازنة.

ومن خلال قراءات الباحث وإطلاعه علي العديد من الأبحاث العلمية ومتابعتة لتدريبات الفريق القومي المصري للسلاح بصفته أخصائي بوزارة الدولة للرياضة ومسئول عن متابعة أعمال الاتحاد المصري للسلاح وأيضاً من خلال خبرة الباحث كلاعب سابق في منتخب جامعة أسيوط للمبارزة في الفترة من عام (2007) حتي عام (2009) لاحظ  ظهور بعض التغيرات والانحرافات القواميه التي طرأت علي جسم بعض اللاعبين جراء ممارستهم للعبة المبارزة لفتـرة كبيرة وذلك كون اللاعب  مُلزم بأستخدام جانب واحد من الجسم أكثر من الاخر وهو الجانب الامامي  (الأيمن أو الأيسر)والذي يقع عليه العبء والحمل البدني الأكثر شدة من الحمل البدني الواقع علي الطرف الاخر (الخلفي)، إذ أن مسكة السلاح طول فترة التدريب الطويلة تعمل علي إجهاد عضلات الرسغ وإصابة اليد المسلحة وبالتالي ينتقل هذا الإجهاد إلي عضلات الذراع ثم الكتف مما يؤثر علي العمود الفقري . 
          
وهذا ما دفع بالباحث لتصميم برنامج ارشادي مقترح لما له من دور مهم وحيوي في تعديل وتحسين القوام حيث ستساعد الفرد علي إستعادة وإستقامة الجسم والوقاية من الانحرافات القوامية التي قد تصيبة ، وبذلك نصل إلي الفرد السليم صحياً وبدنياً. 
                          
ومما يقلل من التأثيرات السلبية السابقة (الانحرافات القوامية الشائعة) ولأهميه تلافيها  في رياضة المبارزة للحفاظ علي القوام السليم قام الباحث بالتركيز علي وضع برنامج إرشادي مقترح للوقاية والحد من بعض إلانحرافات القومية الشائعه لدي ناشئي المبارزة.

ويهدف البحث إلي تصميم برنامج إرشادي مقترح للوقاية والحد من بعض الانحرافات القوامية الشائعة لدى ناشئ برياضة المبارزة وذلك من خلال:- 1- التعرف علي الانحرافات القوامية الشائعة لدي ناشئي رياضة المبارزة. 

2- التعرف علي أسباب الانحرافات القوامية الشائعة لدي ناشئي رياضة المبارزة.  
وتوصل الباحث في دراسته الي عدد من التوصيات منها: 1-عرض وتقديم هذا البرنامج الإرشادي علي الجهات المعنية (الاتحاد المصري للسلاح – الاندية التي تمارس لعبة المبارزة ) لإصدار النشرات والتعليمات الخاصة بالاهتمام بأجسام اللاعبين حتي سن الاعتزال لأنه من المفترض أن اللاعب الذي يمارس الرياضة عامة فرداً ذو قوام سليم معتدل، وكذلك تعريف اللاعبين بما سيكون عليه شكل أجسامهم في المستقبل جراء ممارستهم اللعبة لفترة طويلة .

2- أن تعمل وزارة الدولة لشئون الرياضة بصفتها ممثل الدولة والمسئولة عن متابعة رعاية النشء بجمهورية مصر العربية علي مخاطبة الاتحادات الرياضية بأخذ السبل الوقائية من أجل الحفاظ علي أجسام اللاعبين .

3- أن يُطبق البرنامج المقترح علي لاعبي المبارزة الناشئين في الاندية وعلي لاعبي المنتخب القومي تحت 20سنة وخاصة أن الباحث قد صمم البرنامج ليناسب تلك الفئة السنية  والذين لم تستفحل الانحرافات القوامية في اجسادهم.

4- ضرورة الكشف الدورى على القوام في أول كل موسم رياضي للاعبي المبارزة ، وعمل مسح للاعبي المنتخب القومي للكشف علي قوامهم، حيث أن طبيعة لعبة المبارزة تعمل علي ظهور الانحرافات القوامية  وذلك لتلمس نقاط الضعف التى اصابت اللاعب من خلال الموسم الرياضي السابق لسرعة القضاء على هذه الانحرافات التى تظهر قبل استفحالها .

5- ضرورة إلمام المدرب بجميع النواحي القوامية والتشريحية والفسيولوجية بموازاة النواحي البدنية والمهارية والوظيفية والجسمية والنفسية الخاصة بلاعبية وذلك من خلال الملاحظة والاطلاع المستمر علي كل ما هو حديث .

6- ضرورة التوعية القوامية للاعبين وأولياء الأمور قبل دخول ابنائهم لحيز ممارسة اللعبة بطبيعتها  حتي يكونوا علي دراية بما ستكون عليه اجسام الابناء إذا لم يساندوا المدربين في في توعية أبنائهم  واتباع العادات القوامية السليمة منذ الصغر.

7- ضرورة اهتمام الوالدين بأبنائهم بعمل الفحوصات والاشعات اللازمة واستشارة طبيب العظام عن صحة وسلامة العظام .
8- الرجاء من أولياء الامور واللاعبين العمل علي حسن اختيارالملابس والأحذية الصحية  المناسبة للأجسام والأقدام مع الوضع في الاعتبارأن ضيق وإتساع الملابس والاحذية أن كون الأحذية ذات كعوب عالية وصلبة يشكل خطورة علي أجسام هؤلاء اللاعبين .

يشـــرف علي رسالة الماجستير أ.د. محســــن إبراهــــــــيم أحمد  أستـــــاذ فسوجيا الرياضة وإصابات الملاعب  بقسم علــــوم الصحة الرياضية كلية التربية الرياضية جامعة المنيا ود. رحاب محمد سلامة أستاذ المبارزة المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية الرياضية جامعة أسيوط ودة نسرين نادي عبد الجيد مدرس التربية الصحية بكلية تربية رياضية جامعة أسيوط 


وائل المزيكى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...