السبت، 27 فبراير 2016

بالصور جامعة أسيوط تقدم ملحمة صعيدية متميزة من التراث الشعبي بالإسكندرية














استكمل منتخب جامعة اسيوط فعاليات اليوم الثاني لمجال الفنون الشعبية علي مسرح المدينة الشبابية بأبي قير بالإسكندرية، وذلك ضمن تنافسات الموسم الرابع لمسابقة "إبداع 4" لجائزة الشارقة الثقافية لطلاب الجامعات المصرية الحكومية والخاصة والمعاهد والتي تنفذها وزارة الشباب والرياضة.
وقدم منتخب جامعة اسيوط للفنون الشعبية عدد من الاستعراضات التي ضمت لوحات تعبيرية من البيئة الصعيدية تتمثل في أستعراض الرحايا ، الدلالة، الدﻻة القيضي واستعراض الفرح الصعيدي وذلك من الحان وموسيقى من التراث الشعبي اشرف بشري ، محمد فرغلي وكتابة اشعار وجمع متجة عصام همام، وإبراهيم فؤاد، والازياء والملابس لحسن بداري وديكور واكسسوارات حسام هاشم تما تدريب خالد نصر وتصميم وإخراج حسن تحمد بداري.
وتضمنت لجنة التحكيم كل من الدكتور سميح شعلان عميد المعهد العالي للفنون الشعبية، الدكتورة نفين الكيلاني رئيس صندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة والدكتور عاطف عوض استاذ مساعد قسم التصميم وإخراج البالية .
وأشاد الدكتور عاطف عوض بكل اللوحات الاستعراضية التي قدمها المنتخب ونجاحهم في توظيف استخدام الإكسسوارات في العرض وبالأداء الحركي التعبيري معربا عن إعجابه الشديد بتصميمات الاستعراضات التي عبرت عن ملحمة صعيدية متميزة .
كما اكد سميح شعلان على نجاح فريق العمل في اختيار الأزياء المناسبة لأجواء الصعيد المصري مشيرا إلى تميز الأداء الحركي للمشاركين باللوحات التي عكست الثقافة الشعبية لمجتمع الصعيد ، كما أشاد بتنوع رؤية المنتخب علي خشبة المسرح بينما انتقد ترتيب الحركة على الموسيقي عكس ما هو مفترض .
فيما طالبت الدكتورة نفين الكيلاني المنتخب باعادة الرؤية في لوحة الدلالة فبما يخص الملابس وكلمات الاستعراض مؤكدة علي ضرورة استغلال قدرات شباب المنتخب في الرقص والحركة لاستكمال الملحمة الصعيدية من خلال تفادي ملاحظات اللجنة.
وفي الوقت نفسه واصل شباب منتخب جامعة الزقازيق للفنون الشعبية التنافس ببرنامج من الفقرات الشعبية المتنوعة من البيئة الشرقاوية، وفقرة اسكندرانية وفقرة " عاشق مجنون" التي تعبر عن عشق الشعب لوطنه، وأن مصر ستظل دائما شامخة بأبنائها وذلك تصميم وإخراج وتدريب شريف نصار، وألحان سامي الدمسيسي، وكلمات إيمان السيد والحسن محمد .
وقد أشادت لجنة التحكيم بحسن توظيف واستخدام الأدوات داخل اللوحات الثلاث التي قدمتها جامعة الزقازيق خلال العرض، وكذلك التوظيف الصحيح للازياء من حيث الألوان والتناسق بين زي الشباب والفتيات المشاركين بالعرض.
بينما وجهت اللجنة بعض الملحوظات الخاصة بغموض الفكرة المقدمة باللوحة الأخيرة في العرض والتي حملت عنوان "عاشق مجنون"، وكذلك عدم تمثيل الزي المستخدم في اللوحة عن فكرة الدفاع عن الوطن.
كما أكدت لجنة التحكيم ان العرض بشكل عام يعبر عن مجهود جماعي يعبر عن روح الفريق، وتميز مستوى التصميم والرؤية الاخراجية.


محمد حافظ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...