الاثنين، 23 مايو 2016

باحث بجامعة أسيوط يوصي بتقليل السموم الفطرية في المواد الغذائية


شارك الدكتور محمد فتحي عبدالله المعيد بقسم الطب الشرعي والسموم بكلية الطب البيطري بجامعة أسيوط بـ4 أبحاث مقبولة في مؤتمرين دوليين في مدينتي برلين بألمانيا وجنت ببلجيكا، وتناولت الأبحاث الأربعة الكشف عن السموم الفطرية التي توجد في عصير القصب والألبان والبلح وكذلك الأعلاف والذرة الشامية في محافظة أسيوط، حيث تشكل تلك السموم خطرا يهدد صحة الإنسان والحيوان وخاصة الأنواع المسرطنة من السموم الفطرية الشهيرة مثل الأفلاتوكسين.

وأشارت نتائج الأبحاث إلى وجود العديد من السموم الفطرية والتي يندرج معظمها ضمن الكميات المسموح بها طبقا للمواصفات العالمية ماعدا الألبان، كما كشفت الأبحاث أيضا عن وجود سموم جديدة وحديثة الاكتشاف عالميا والتي تتطلب وضع مواصفات مطابقة لها في مصر والمجتمع الدولي والتي بدأ الاتحاد الأوروبي بالفعل بهذا الصدد.

وتناول البحث الأول دراسة السموم الفطرية في قصب السكر وعصير القصب المباع في مدينة أسيوط، باعتبار أن عصير قصب السكر من المشروبات الأكثر شهره لدى الشعب المصري لما فيه من فوائد متعددة وكمرطب في فصل الصيف، وقد أوضح الباحث أن الدراسة تمت بجامعة علوم الحياة والمصادر الطبية بالنمسا، وقد تم تجميع عينات من القصب والعصير من مدينة أسيوط وتحليلها باستخدام أحدث أجهزة الكروماتوجرافي "MS/MS -LC"، للبحث عن 600 سم فطري وبكتيري، كما تعد هذه الدراسة تعتبر الأولى في العالم المتخصصة في هذا المجال.

وتناول البحث الثاني دراسة السموم الفطرية في الأعلاف والذرة الشامية في محافظة أسيوط، وتم تجميع عينات متعددة من الذرة الشامية والعلف من مزارع ومحلات في محافظة أسيوط وتحليلها بكلية الصيدلة بجامعة الهاجتبا بتركيا باستخدام أجهزة الكروماتوجرافي، للبحث عن 6 أنواع من السموم (4 أنواع من الأفلاتوكسن بالإضافة إلى سم الاوكراتوكسين والزيرا لينون)، وقد أشار الباحث أنه تم إجراء المزيد من الأبحاث عن السموم الفطرية في الذرة الشامية والأعلاف ولكن مازالت الصورة غير مكتملة عن السموم الفطرية في صعيد مصر بوجه عام، وقد تم عرض البحثين السابقين خلال المؤتمر الدولي الخامس للفطريات والسموم الفطرية بمدينة بلجيكا في 11 مايو 2016.

وناقش البحث الثالث السموم الفطرية التي توجد في البلح في محافظة أسيوط، وذلك انطلاقا من احتلال مصر المركز الأول عالميا في إنتاج البلح، وقد تم إجراء الدراسة بجامعة علوم الحياة والمصادر الطبيعية بالنمسا حيث تم تجميع عينات من البلح من محافظة أسيوط وتحليلها باستخدام أحدث أجهزة الكروماتوجرافي  "MS /MS -LC" للبحث عن 600 سم فطري وبكتيري وتعد هذه أول دراسة في مصر باستخدام هذه الأجهزة حتى الآن.

وتناول البحث الرابع دراسة السموم الفطرية في الألبان المباعة في مدينة أسيوط، حيث تعد الألبان ومنتجاتها مصدرا هاما وأساسيا في غذاء الإنسان ولاسيما الأطفال وتنتشر محلات بيع الألبان في كل ربوع المدن المصرية، وقد تم تحليل عينات الألبان المجمعة من مدينة أسيوط في كلية الصيدلة بجامعة الهاجتبا بتركيا، باستخدام أجهزة الكروماتوجرافي للبحث عن مشتق سم الافلاتوكسن، وقد تم عرض البحثين السابقين خلال الورشة الثامنة والثلاثون للسموم الفطرية بالمعهد الفدرالي لتقيم المخاطر ببرلين- ألمانيا 2-4 مايو2016. 

وأوصى الباحث بضرورة اتخاذ المزيد من الإجراءات والتدابير اللازمة من أجل تقليل عدد وكميات السموم الفطرية في الغذاء والأعلاف من أجل السلامة العامة ونحو صحة أفضل، كما طالب بإجراء المزيد من الدراسات عن السموم الفطرية لجمع المزيد من المعلومات لمكافحتها وهو ما تقوم به جامعة أسيوط من خلال شباب الباحثين لديها إيمانا بدورها الفعال في خدمة المجتمع كجامعة مصرية رائدة في صعيد مصر.


سعاد احمد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة طالب كلية حربية من اسيوط متأثرا باصابته فى حادث .. القبض على موظف ببترول اسيوط قتل طفل بالخطأ بسيارته وهرب مسرعا

لقى طفل مصرعه، متأثرا بإصابته بكدمات في الذراع ونزيف داخلي بالمخ، بعد أن صدمته سيارة ملاكي دايو لانس بطريق قرية علوان وفر صاحبها هارب...