الخميس، 22 فبراير 2018

استاذ بأزهر اسيوط يفسر المقصود بقوله تعالى «وَاضْرِبُوهُنَّ» ..الضرب يكون على سبيل العتاب وليس بالإهانة فالضرب ليس فى كل الأحوال .. والضرب يكون بالسواك فقط تعبيرا عن اللوم وإظهار العتاب .. فالرسول ( ص) نهى عن ضرب النساء .. والضرب يكون على هيئة العتاب



(وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ 

وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيّاً 

كَبِيراً)

كشف الدكتور مختار مرزوق عبدالرحيم أستاذ التفسير وعلوم القران، عميد كلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر فرع أسيوط، عن تفسير قولة تعالى "وَاضْرِبُوهُنَّ" في الآية الكريمة.. "وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا" من سورة النساء الآية 34، عن أن المقصود بها ليس الإيذاء أو الإهانة وهناك إجماع على ذلك من جمهور الفقهاء؛ وإنما جاءت إباحته في بعض الأحوال على غير جهة الالتزام.
وأوضح "مرزوق" لـ"فيتو" أن كيفية الضرب تكون بضربة خفيفة على سبيل العتاب والإنكار بحيث لا يترك الضرب أثرًا، كالضرب بالسواك ونحوه مما ليس أداة فعلية للضرب، وهذا أخرجه ابن جرير عن ابن عطاء عن ابن عباس رضي الله عنه قلت لابن عباس ما الضرب؟ فقال: "بالسواك ونحوه"، لافتا إلى وجود فرق شاسع بين ما ورد عن ابن عباس وما يفعله الناس اليوم من الضرب الشديد وما إلى ذلك؛ موضحا أنه لا يكون الضرب الشديد بالعصا أو ما في مثلها.. وإنما يكون بالسواك فقط تعبيرا عن اللوم وإظهارا للعتاب ولا يجوز أن يكون بقصد الانتقام، وأن يبتعد عن الأماكن الحساسة كالوجه والرأس والقفا وما إلى ذلك.

وأكد أستاذ التفسير وعلوم القرآن، أنه من خلال ما تقدم نفهم أن إباحة الضرب الواردة في الآية الكريمة "وَاضْرِبُوهُنَّ" ليست على سبيل الإطلاق في كل الأحوال فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن ضرب النساء فقال: لا تضربوا إماء الله، فجاء سيدنا عمر إلى النبي عليه السلام فشكى إليه تمرد النساء على أزواجهن في ذلك الوقت فرخص النبي بالضرب الذي هو على هيئة العتاب.. ففهم بعض الصحابة خطأ أن هذا ترخيص لمطلق الضرب فذهبت بعض الزوجات واشتكت إلى النبي صلى الله عليه وسلم عنف الأزواج فعندئذ غضب النبي صلى الله عليه وسلم وقال: لقد طاف بآل محمد نساء كثير يشكين أزواجهن ليس أولئك بخياركم.


ولخص ما سبق قائلا: هذا يشير بأن الضرب ليس مباحا على جهة الإطلاق بل هو ممنوع مطلقا على جهة الإهانة أو الإساءة أو الإيذاء وهو المعني في منع النبي بأول الأمر ثم رخص فيه على جهة العتاب.
وتابع "مرزوق" أن المبادئ العامة في معاملة الزوج مع زوجته تتمثل في ما يلي: جعل النبي صلى الله عليه وسلم معيار الخيرية في الأزواج قائما على حسن المعاملة، وحض الشرع الشريف على الرفق في معالجة الأخطاء ودعى النبي إلى الرفق في الأمر كله فقال: إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه، ولا ينزع من شيء إلا شانه.

ونبه على أن النبي لم يضرب أحدا من زوجاته أبدا فعن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: "ما ضرب النبي صلى الله عليه وسلم شيئا قط بيده ولا امرأة ولا خادما إلا أن يجاهد في سبيل الله..."، ولذلك يجب على الرجال الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...