الاثنين، 6 أغسطس 2018

السيسى يفتتح محطة أسيوط الكهرومائية خلال أيام


• مصادر: تشغيل جميع الوحدات وتجريبها بالكامل.. والمحطة توفر 50 ألف طن من الوقود
• وزير الكهرباء يكلف عبدالقادر برئاسة هيئة المحطات المائية
كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء أن الرئيس عبدالفتاح السيسى سيقوم خلال أيام، بافتتاح محطة قناطر أسيوط الكهرومائية، مشيرا إلى أنه حتى الآن لم يتم إبلاغ الوزارة بموعد الافتتاح الرسمى على الرغم من تداول معلومات تؤكد افتتاح المحطة الأربعاء المقبل.
وأكد المصدر لـ«الشروق»، أنه تم الانتهاء من تنفيذ 100% من المحطة، لافتا إلى أنه تم تشغيل جميع الوحدات الأولى والثانية والثالثة وتجريبها بالكامل، بالإضافة لاستمرار تطهير المجارى المائية بالتنسيق مع مسئولى وزارة الرى بأسيوط.
وقال المصدر، إن المشروع تم تنفيذه بالتعاون بين وزارتى الرى والكهرباء ضمن مشروع قناطر أسيوط الجديدة، حيث تتكون محطة الكهرباء من 4 وحدات مائية قدرة كل وحدة منها 8 ميجاوات بإجمالى قدرة إنتاجية تبلغ 32 ميجاوات.
وأوضح أن المحطة توفر نحو 50 ألف طن من الوقود تصل قيمته 100 مليون جنيه سنويا، وتساهم فى تقليل الانبعاث من ثانى أكسيد الكربون من خلال توليد طاقة كهرباء نظيفة صديقة للبيئة، مشيرا إلى أنه يتم ضخ ما يقرب من 227 مترا مكعبا فى الثانية من المياه لتشغيل كل توربينة بالمحطة، وأن متوسط الطاقة المنتجة سنويا من المحطة نحو 240 مليون كيلووات/ ساعة بعد ربطها بالكامل على الشبكة القومية للكهرباء، وأن المحطة تستطيع إنارة محافظة أسيوط بالكامل فى حالة وجود أعطال كهرباء من الشبكة القومية.
وأضاف أن المحطة ستحقق كفاءة تشغيلية بالمقارنة ببدائل الطاقة الأخرى التقليدية والمتجددة، وأن تكلفتها الاقتصادية مناسبة فضلا عن الاعتبارات البيئية الجيدة لها، منوها إلى أنها تتميز بطول عمرها الافتراضى، بالإضافة لانخفاض تكاليف التشغيل والصيانة مقارنة بمحطات الكهرباء الأخرى، مع استمرار ارتفاع أسعار النفط عالميا.
وفى سياق متصل، أصدر وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر قرارا بتكليف محمد عبدالقادر نائب رئيس هيئة المحطات المائية للدراسات الفنية بالعمل رئيسا تنفيذيا للهيئة بالانتداب لمدة عام، خلفا للمهندس محمد أسامة رئيس الهيئة الأسبق الذى بلغ سن المعاش، كما قرر وزير الكهرباء أيضا تعيين رئيس الهيئة الأسبق مستشارا فنيا له بالهيئة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق