الاثنين، 5 نوفمبر 2012

استلام قصر « ألكسان الأثري »نهائياً تمهيداً لتحويله متحفاً قومياً لأسيوط


انتهت اللجنة المشكلة من المحافظة والآثار والسياحة والأمن من عملية استلام قصر ألكسان باشا كاملاً بعد صدور قرار بإخلاء مقر أحد شركات البناء والإنشاءات من المبنى الملحق بالقصر .. صرح بذلك اليوم / الاثنين / الدكتور يحيى كشك محافظ أسيوط.

كانت اللجنة بمصاحبة قوة من الأمن قد قامت بتنفيذ القرار رقم 1824 لسنة 2012م والخاص باستلام قصر ألكسان نهائياً بإخلاء مقر شركة رولان للبناء والإنشاءات تنفيذاً لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2205 لسنة 2009م باعتبار قصر ألكسان من أعمال المنفعة العامة والاستيلاء عليه بطريق التنفيذ المباشر بعد اعتماد المجلس الأعلى للآثار شيك بمبلغ مليون و479 ألف جنيه باقي الاعتماد المالي للمشروع رقم 71 الخاص بنزع ملكية القصر وتم تنفيذ الإخلاء وتسليم المبنى لمنطقة أثار أسيوط وغلق الأبواب بالجمع الأحمر.

من جانبه طالب محافظ أسيوط
مديرية الأمن باتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تأمين المبنى المستلم وتشديد الحراسة عليه مشيراً إلى أن استلام القصر نهائياً يعد مكسباً لشعب أسيوط حيث سيتم إقامة متحفاً قومياً بالقصر يحقق بعداً سياحياً واقتصاديا جديداً للمحافظة.

يذكر أن قصر ألكسان أنشأ عام 1910م ومبني على مساحة 7000م2 ويتميز بموقعه على النيل ويعد معلما أثريا يضيف لمحافظة أسيوط قيمة حضارية وجمالية وسياحية وأثرية جديدة .. ويتكون القصر من طابقين وبناءا أعد وفقا لنظام الحوائط الحاملة والقصر من الطراز المعماري المميز وواجهات القصر تحتوى على زخارف وكرانيش وعقود نصف دائرية وتشكيل مثلث الشكل بالزخارف على الطراز الإغريقي وقد شارك في بناء القصر فنانين أوروبيين والقصر من المعالم المميزة لمحافظة أسيوط حيث نزل فيه الملك فؤاد الأول في زيارته لأسيوط في عام 1935م
طارق عبد الجليل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...