الاثنين، 25 فبراير 2013

محافظ أسيوط يناقش مع وفد هيئة الأوقاف إنشاء مشروعات استثمارية


جانب من اللقاء
استقبل الدكتور يحيى كشك محافظ أسيوط، بمكتبه وفد هيئة الأوقاف المصرية برئاسة المهندس أسامة المراغى مستشار هيئة التنمية الزراعية والاستثمار الزراعى، وممثل مجلس البحوث الزراعية، لمناقشة مقترحات لمشروعات يمكن لهيئة الأوقاف المصرية إقامتها فى المحافظة من خلال الاستغلال الأمثل لأموال الوقف والأراضى المملوكة للأوقاف، أو المحافظة.
حضر اللقاء صلاح جنيدى وكيل أول الوزارة للإسكان والتشييد بهيئة الأوقاف، وجمال نور وكيل الوزارة للشئون الاقتصادية والاستثمار، والمهندس وليد عبد الكريم مدير هيئة تنمية الصعيد، وعاشور سيد مدير هيئة الأوقاف بأسيوط، والمهندس عبد الحكيم عبد الله وكيل وزارة الإسكان.

وقال المحافظ، إن أسيوط تملك العديد من المقومات فى مختلف المجالات التى إذا أحسن استغلالها تكون إحدى المحافظات الواعدة على مستوى الجمهورية، خاصة وأنها فى حاجة إلى جذب استثمارات لتحسين مستوى المعيشة، وتوفير فرص عمل للشباب الذى يعانى 25% منه من البطالة.

واستعرض "كشك" مع الوفد

عدد من المشروعات التى يمكن تمويلها بالمشاركة مع هيئة الأوقاف، مثل إنشاء جراج متعدد الطوابق للقضاء على التكدس المرورى بأسيوط، وكذلك بحث إنشاء مصانع لتجفيف البصل وتصديره محلياً ودولياً، ومصنع لعصر وهدرجة وتصدير الزيتون، وآخر لتكرير الزيت وإقامة مصنع للاستفادة من الإنتاج الضخم لمنتج الرمان بالمحافظة والذى تتصدر فيه أسيوط قائمة المحافظات الأكثر إنتاجا على مستوى الجمهورية.
وأشار الدكتور أسامة المراغى إلى أن هيئة الأوقاف المصرية دخلت بكل ثقلها فى مجال الاستثمار فى كل محافظات مصر، ليكون لها دور تنموى بإعادة توظيف الأموال الخاصة بالوقف، ووضع استثماراتها فى التنمية المحلية والحفاظ على هذه الأموال من خلال الاستثمار فى كافة المجالات الزراعية والعقارية والصناعية والبيئية وغيرها، تبعاً للتقسيم الجغرافى لكل محافظة، ونوع النشاط الذى يمكن تعظيم الاستفادة منه.

وأضاف أن محافظة أسيوط استعرضت كافة مواردها وإمكانياتها المتاحة، والتى يمكن بالشراكة مع الهيئة البدء فى تنفيذها فوراً من خلال عمل دراسات الجدوى، ووضع الجدول الزمنى لكل مشروع بما يخدم المحافظة، ويساهم فى استغلال إمكانياتها بشكل أمثل.

وأشار جمال نور إلى أن هيئة الأوقاف بصدد توقيع بروتوكول تعاون مع محافظة أسيوط لإنشاء عدد من المشروعات منها، زراعة الأشجار المنتجة للوقود الحيوى ،وهى "الجوجوبا، والجاتروفا"، والتى تتغذى على مياه الصرف، وهذه الأشجار ذات عائد استثمارى عالى ويتيح التخلص الأمن من مياه الصرف، وتوفر زراعتها فرص عمل كبيرة لأبناء المحافظة.

وأنهى المحافظ اللقاء بضرورة تشكيل لجنة من الخبراء والمعنيين بالمحافظة والهيئة، لوضع قائمة بأهم المشروعات التى يمكن للمحافظة بالتعاون مع الهيئة من العمل فيها، وتوضيح آليات العمل لإنجازها فى فترة قصيرة الأجل تعود بالنفع فى أقرب وقت على المواطن الأسيوطى.

هيثم البدرى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...