الجمعة، 15 مارس 2013

دراسة بجامعة أسيوط تحذر من أساليب الرعي بـ عرب المدابغ

كشفت دراسة علمية بجامعة أسيوط من أن الماشية والأغنام بمنطقة عرب المدابغ تعاني أمراضا خطيرة وتضر بصحة الانسان نتيجة تغذيتها علي حشائش وبرسيم مروي بمياه الصرف الصحي‏.
 مما نتج عنها ارتفاع نسبة المعادن الثقيلة في الدم منها الرصاص بتركيز يضاعف المسموح به4 مرات, والكادميوم11 مرة, بينما تركيزات العناصر الحيوية أقل من المعدلات المطلوبة مثل الحديد والنحاس والزنك.
وأضافت الدراسة أن التركيزات في الأغنام التي تعتمد علي الحشائش المنتشرة تزداد مع الكادميوم والرصاص بالمقارنة بغيرها من الحيوانات في مقابل انخفاض شديد لعناصر الحديد والنحاس والزنك, وأن الرصاص تأثيره أعلي في خفض نسبة الحديد بدرجة أعلي من حيز التركيز في الدم والخلايا, مشيرة الي أن عناصر الرصاص والكادميوم تتراكم في الحيوانات بالمنطقة مع استمرار تدهور حالتها الصحية, مما يمثل خطورة علي صحة الانسان الذي يتناول لحومها مما يصيبه بفشل كلوي وكبدي وخلل في الجهاز العصبي والدوري, فضلا عن ضعف التمثيل الغذائي في داخل الجسم مما يسبب نقصا حادا في العناصر الرئيسية لصحة الانسان وحدوث خلل مناعي, يسمح بالاصابة بأمراض خطيرة تقضي عليه.
وناشدت الدراسة أجهزة الصحة البيطرية والصحة العامة متابعة مناطق كثيرة بالمحافظة للتأكد من مصدر غذاء الحيوانات والتأكد من خلو مياه النيل والترع من الاختلاط بمياه الصرف الصحي.

وجيه الصقار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...