الاثنين، 30 نوفمبر 2015

رئيس اتحاد طلاب أسيوط: أنصح الرئيس السيسي بالعودة لعموم الشعب ويطالبه بالعفو عن باقى الطلاب المعتقلين


رئيس اتحاد طلاب أسيوط:
    أطالب الرئيس السيسي بالعفو عن باقى الطلاب المعتقلين
    للاتحاد دور رائد في الحراك السياسي
    أنا مش بدران جديد وسأكون واقعيا وأطلب المستحيل


أعلنت جامعة أسيوط منذ أيام قليلة عن فوز الطالب محمد صلاح عبد الرحيم بكلية الطب بمقعد رئيس اتحاد الطلاب بها، وفوز مصطفى رشدى بكلية الهندسة نائبا لرئيس الاتحاد في انتخابات عضوية الاتحاد التي أجريت بين 5 طلاب وبحضور 352 طالبا وطالبة أدلوا بأصواتهم في صناديق زجاجية شفافة وحبر سرى وإجراءات تنظيمية أخرى اتخذتها الجامعة لإتمام الانتخابات.

حاورت "فيتو" رئيس الاتحاد ووجهت له عدة أسئلة لمعرفة رؤيته لدور الاتحاد الفترة المقبلة في العملية السياسية وسير العملية التعليمية بالجامعة بعد توقف انتخابات اتحاد الطلاب لأكثر من 3 سنوات مضت واليكم نص الحوار.

*في البداية... محمد بدران فتى السيسي المدلل.. هلى يرى محمد صلاح في نفسه بدران جديد ؟
تجربة محمد بدران لا يمكن تجاهلها ولكن يظل كل منا يحمل تجربته الخاصة وتجربة محمد صلاح ستكون معبرة عن جموع الطلاب ولا أعتبر نفسى بدران جديدا.


*ماهو الدور التوعوى الحقيقى لاتحاد الطلاب في الحد من خطورة الإرهاب والحرب عليه ؟
من خلال البرنامج وخطة العمل المطروحة سيقوم الاتحاد بدعم واحتواء كافة المبادرات الطلابية الثقافية والفنية والأدبية والتوعوية من أجل الإسهام في تكوين حراك طلابى واعى ومنظم قادر على التأثير الإيجابى داخل وخارج أسوار الجامعة من شأنه الحد من الأخطار الفكرية الداعمة للتعصب الدينى والإرهاب.

*بماذا تعتب على الرئيس السيسي وما النصيحة التي تستطيع تقديمها له ؟
أعتب على الرئيس السيسي في اقتصار العفو الرئاسى على القليل من الطلاب المعتقلين في حين أنه يوجد الكثير منهم في أمس الحاجة إلى الخروح وأنصحة بإعادة النظر في الأوضاع الاقتصادية وعليه العودة لعموم الشعب والوقوف بجانبهم.

*كان لاتحاد الطلاب في سنوات حكم عبدالناصر والسادات دور رائد في الحراك السياسي ثم الغى نظام مبارك هذا الدور... ماذا عن الاتحاد الآن؟
للاتحاد هذه الأيام دور رائد ليس هذا فقط بل أن الحركة الطلابية فاعل أساسي في الاعداد والقيام بثورتي 25 يناير و30 يونيو وما قبلهما، وتشرفت جامعة أسيوط بأن العديد من أبنائها كانوا في القلب من الحراك السياسي وأشهرهم شهيد الاتحادية الحسيني أبو ضيف وبالتالي لا يمكن الفصل بين الدور التعليمي والدور التربوي والاجتماعي للجامعة.



*تعتقد أن يكون لاتحاد الطلاب دور ترفيهى في تنشيط السياحة الداخلية والخارجية ؟
نعم أعتقد وسيسعى الاتحاد من خلال عمل اللجان الاجتماعية والأسر إلى تنظيم عدد من الرحلات إلى المناطق السياحية وتنمية ادراك الطالب بحجم الدور السياحى في الاقتصاد المصرى ودعم برامج التبادل الطلابى وتكوين كوادر قادره على تمثيل مصر داخليًا وخارجيًا وذلك بالتنسيق مع إدارة الجامعة.


*إلى اين مدى تتمنى الوصول من خلال رئاسة الاتحاد؟
يحضرني شعار التجربة الطلابية الفرنسية أواخر الستينات "كونوا واقعيين واطلبوا المستحيل"

*للخروج من الأزمة العامة التي تشهدها مصر هل يكون لكلية الطب دور على جميع المستويات ؟
إصلاح وتطوير التعليم الطبي هو جزء رئيسي من عملية إصلاح المنظومة الصحية ككل مما يسهم في الخروج من الأزمة على كافة المستويات من خلال خلق مجتمع قوي وسليم.

*كيف يرى اتحاد الطلاب أمن الجامعة وهل يصب اختيار حراسة من شركة خاصة في مصلحة العملية التعليمية ام يعتبر إهانة للطلاب وحجر على تجربتهم كما يراه البعض ؟

كان شعاري الانتخابي جامعة آمنة حرة مستقلة، حفظ الأمن داخل الجامعة شيء ضروري لكننا يجب ألا نغفل أن الجامعة هي مثلث أضلاعه الإدارة وأعضاء هيئة التدريس والطلاب، وجود شركات التأمين لممارسة عملهم داخل الحرم الجامعي فقط لا أن يصبحوا ضلعا رابعا للمجتمع الجامعي وألا يتدخلوا في في سير العملية التعليمية أو النشاط الطلابي وألا ينتهكوا خصوصيات الطلاب بأي طريقة أو يتعدوا على حقوقهم.

*هل ينتمى رئيس اتحاد طلاب جامعة أسيوط إلى أي نشاط حزبي؟
لم أنتم إلى أي حزب من قبل إلى الآن

*هل ترى للفتاة دور في الحياة السياسية داخل الجامعة وكيف يدعمه الاتحاد ؟
بما أن المجتمع الجامعي هو صورة مصغرة للمجتمع المصري فالطالبات داخل الجامعة يعانين من التهميش وانعدام الأمان ولذلك سيعمل الاتحاد على مكافحة العنف ضد المرأة وهو جزء من برنامجنا إلى جانب دعم مبادرات الطالبات التي تسعى لتمكينهم من أداء الأنشطة الطلابية السياسية والثقافية.

*ماهى خطة اتحاد طلاب جامعة أسيوط في الفترة المقبلة ؟
خطة الاتحاد كبيرة ومتواجدة ولكن نذكر منها الخطوط العريضة واهمها تقديم دعم للنشاط الطلابى على كافة المستويات، وإنشاء صندوق التكافل الاجتماعى وتحسين حالة المدن الجامعية بحيث تكون آدمية وبحالة جيدة تناسب الطلاب وإنشاء وحدة لمكافحة العنف ضد المرأة وستظهر على أرض الواقع.

*ما الذي تطمح لتغييره من خلال رئاستك لاتحاد طلاب جامعة أسيوط ؟؟
أطمح إلى عودة التفاعل والنشاط والذي سيفتح الباب للحراك الطلابي بشكل واعٍ ومنظم وتغيير الأسلوب النمطى الذي اتبعته الجامعات في الأعوام السابقة.

*بعض الطلاب يروون أن الجامعة ماهى إلا سور لسجن حريتهم والحرم الجامعى مكان لممارسة القمع والاستبداد هل تتفق مع هذا الرأى ؟
ربما يوجد شيء من الصحة في هذا الرأى وأنا أرى أن غياب الاتحادات الطلابية وضعف التنظيم هو ما أدى إلى هذا الوضع وهو ما سيسعى الاتحاد لتغييره في الأيام المقبلة ومساعدة الطلاب في ممارسة حريتهم والتعبير عن أرائهم بكل ثقة في إطار ملائم.

*كيف ترى قانون التظاهر والتعامل معه وخاصة أن الطلاب يعتبرون أن من حقهم ممارسة التظاهر وخاصة داخل الجامعات لتوصيل كلمتهم وملاءمتها لتجمعاتهم ؟
التظاهر حق كفله الدستور المصري بحسب المادة 73 من دستور 2014 ومن حق كل الطلاب ممارسة حقوقهم كاملة، وسنسعى كاتحاد لكفالة هذا الحق للطلاب داخل الجامعة في أطره السلمية والتي لا تؤثر على سير العملية التعليمية.

*ما القوانين التي يرى الاتحاد أن من مصلحة الطلاب تغييرها ؟
يعمل اتحاد طلاب أسيوط حاليًا على دراسة لائحة الأنشطة الطلابية 2013 واللائحة المالية والإدارية بتعديلات 2015 وسيتعاون مع اتحاد طلاب مصر من أجل أي تعديلات تنحاز لمصلحة الطلاب، أما إذا كنا نتحدث عن الطالب باعتباره مواطنًا مصريًا فهناك الكثير من القوانين لايتسع المجال للحديث عنها.

*جماعة الإخوان وأنصارهم جزء لا يتجزأ من المجتمع وتكتظ بهم الجامعات... كيف سيتم التعامل معهم بجامعة أسيوط؟
إذا اعتبرنا الاتحادات الطلابية بمثابة نقابة للطلاب فهي تدافع عن حقوق وحريات جميع من ينتمون لها بغض النظر عن أي اعتبارات أخرى حتى وإن كانو إخوانا أو أي فصيل آخر.

* هل للحب والجنس الآخر دور في حياة الطبيب المقبل ورئيس اتحاد طلاب جامعة أسيوط ؟
بغض النظر أنه لا مجال للحديث عن هذا الأمر ولكن سيظل كما قال محمود درويش: "هو الحب كذبتنا الصادقة"


ايمان عمار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة طالب كلية حربية من اسيوط متأثرا باصابته فى حادث .. القبض على موظف ببترول اسيوط قتل طفل بالخطأ بسيارته وهرب مسرعا

لقى طفل مصرعه، متأثرا بإصابته بكدمات في الذراع ونزيف داخلي بالمخ، بعد أن صدمته سيارة ملاكي دايو لانس بطريق قرية علوان وفر صاحبها هارب...